المشاركات

عرض المشاركات من فبراير ٢٠, ٢٠٢٢

جيل دعدع: يوكل ما يشبع، اتحاكيه ما يسمع، ابروح ما يرجع

صورة
ما زال هذا المثل يرن في أذنّي، فقد كانت جدّتي تقوله، ولم تنطق هذا المثل بشكل اعتيادي إلا إنها كانت تغيّر نغمة صوتها وتميّل رأسها وتحرّك يديها. كان ذلك يتم في قمّة لحظات غضبها وعدم رضاها على تصرّفات جيلنا. فما الذي كان يستفز جدّتي لتقول هذا المثل؟ عندما ترى صحون الطعام مملوءة بالطعام ولا يؤكَل إلا القليل منه ويتم رمي الباقي، عندما ترى ملابس كثيرة جميلة جديدة يتم التخلّص منها، وعندما ترى الأطفال والمراهقين والشباب يحيدون عن قيم الجيل الأكبر من حيث اللباس المحتشم والكلام الرزين واحترام الكبير سواء بالتحية أو بالتنازل عن الكرسي لجلوس الكبار! آه يا جدّتي لو تزورينا زيارة خاطفة وترين هذا الجيل، لست أعلم أي مثل ستقولين؟! جيل يتكلّم من خلال أصابع يديه، ويعبّر عن مشاعره من خلال "ايموجي" مرسومة وجاهزة يقوم باختيارها أو ابتكار البعض منها. جيل يرى العيون من خلال شاشة هاتفه ويسمع الآذان من خلال مسجات مسجّلة ويشعر بالفرح والابتهاج من خلال زيارات الأصدقاء ولايكاتهم على صفحاته المتنوعة وتغمره فرحة النجاح بزيادة متابعيه. ولكن إن كلّمتيه فبالكاد يسمعك، وإن مررت بجانبه بالكاد يراك، وإن إردت أن

اللي ما يعرف الصقر يشويه

صورة
يُقال إن هذا المثل جاء بعد أن فقد رجل صقره، مصدر رزقه، والعزيز الغالي عليه. فقد كان يعتمد عليه في الصيد، وبالتالي الحصول على قوت يومه. ولكنّ ذلك الصقر ذهب في أحد الأيام ولم يرجع كعادته. وعندما انطلق الرجل ليبحث ويسأل عنه، اكتشف إن شخصًا أبلهًا قد رآه يتعارك مع طير آخر ففضّ العراك بينهما وضربهما وقام بشيّهما. جنّ الرجل وصرخ قائلًا وهو مذهول ينظر إلى صقره مشويًا على النار: إنه صقر، والصقر لا يؤكل، إنه صقر، غالي وثمين، إنه صقر، مصدر رزقي. نظر له الأبله وقال: صقر، أم غيره، إنه طير. فجاء قول الرجل "اللي ما يعرف الصقر يشويه" مثلاً دارجًا. نعم، فهذا ما يحدث، نقلّل قيمة الأشياء فنحن لا نقدّر قيمتها. فنعمل كما عمل الأبله ونشوي الصقر. كما وفي بعض الأحيان نبخّس ثمن ما هو ثمين، ونشوي الطير الثمين طعامًا لنا مع إنه لا يؤكَل. ومن هذا المثل "اللي ما يعرف الصقر يشويه" أقدّم النصيحة لنفسي أولاً قبل أن أقدّمها لكم قرّائي الأعزاء: لا تقلّل قيمة الأشياء بل اعرف أولاً قيمتها الحقيقية قبل صنع أي قرار يخصّها. لا تُقحم نفسك في أمور لا تفهم بها وهي خارج اختصاصك، بل دع الاختصاص لأصحاب الاختص