رسالة إلى نفسي



نفسي الغالية

تحية وبعد 

أكتب لك رسالتي هذه راجية أن يكون يومك أفضل من الأمس، وغدك أفضل من اليوم. كنت متردّدة في كتابة هذه الرسالة ولكنّني تشجّعت أن أسطر لك هذه السطور لعلّها تصل إلى قلبك وفكرك وتؤثر في ما تعملين وما تقولين وأينما تذهبين. 

خلال السنوات الماضية التي قضيناها معًا، وحدنا في فرح وحزن، ومع آخرين غيرنا في وئام وانسجام وفي خلاف وعدم اتفاق، وفي ظروف فرح وحماس وأخرى تتسم بالإحباط والفشل، كنت معك أسير الدرب، لم نتوقّف كثيرًا لنتأمل أو نفكّر أو نتفكّر، ولكننّا كنا في انشغال أن ننجز ونعمل ونتحرّك. كنّا مشغولين في زحمة الحياة، وازدحام الأفكار، وكثرة المشاغل والمتطلّبات. أما الآن فإنني أطلب منك أن تتوقفي قليلاً وتستمعي لتلك السطور القليلة التي سأخبرك فيها أسرار ومكنونات قلبي. 

عزيزتي، لا تقدّمي النصيحة ما لم يُطلب منك، فالناس لديهم الكثير من النصائح وأمامهم العديد من لوائح التعليمات ووصايا الآباء والأجداد والأمهات وحتى الأبناء. استمعي واسألي واطلبي النصح والمشورة من غيرك قبل أن تقفزي لتقدّميها، واحذري أن تلعبي دور الطبيب لمن يشتكي من ألم أسنان، ودور الخبير الاقتصادي لمن يواجه مشاكل مالية، ودور المشير المتخصّص لمن يعاني من مشاكل في زواجه. كوني الأذن الصاغية قبل أن تكوني الفم الناطق. 

عزيزتي، استمعي واصمتي وانظري في العيون وهدئي النفس وسكّني الفكر قبل أن ينطلق لسانك بالكثير من الكلام، فالكلام الكثير يوقعك في مشاكل. الكلام الكثير يقودك للمزيد من الخطأ ويعكس صورة مشوّهة لحقيقة من أنت. كوني الأذن الصاغية لتتعلّمي من الناس أكثر من أن تعلّميهم، وتستفيدي منهم أكثر من أن تترفعي عليهم. كوني المتواضعة السامعة المصغية ففي الاستماع الكثير من الدروس، وفي الصمت العديد من الفوائد. 

لا تقفزي للاستنتاج، ولا تقدّمي الاقتراحات ولا تتدخّلي في شؤون الغير بل ليكن كلامك كلام البناء والتشجيع والتأييد والتعبير عن الامتنان. حافظي في حديثك على السطور وافهمي ما يُقال واستمعي لما يُقال وكرّري ما يُقال ولا تنشغلي بما بين السطور أو ما يدور في فكرك لتقوليه. 

أرجو في نهاية رسالتي أن أكون قد أوصلت لك كلامي الذي أتمنى أن تأخذيه على محمل الجد، وأن تبدأي به منذ اليوم. استمعي، اصمتي، لا تنصحي، لا تضعي نفسك على منبر الخطباء أو مكتب المشيرين بل كوني إلى جانب من يتكلّم تستمعين له باهتمام.

تحية وسلام



 

تعليقات

  1. ر ائع وجميل وصحيح 100%

    ردحذف
  2. تعليق بفرق معاي وبحمسني أكتب اللي بقلبي وفكري، شكرا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل بطاريتك مشحونة؟ جزء 1

همّ البنات للممات

عالسريع