الإشارة الضوئية... مشروع تسوق ناجح

على الإشارة الضوئية يمكنك أن تبدأ يومك بشراء جريدة الصباح، فهذا ما تريده في الصباح الباكر، أن تعرف ماذا يدور حولك، فتلك الأخبار المثيرة في كل بلاد العالم توقظك وتنشط عظامك، ومن خلال تلك الصفحة المعروفة تطمئن عن الكثير ممن تعرفهم أنهم ما زالوا أحياء وتعرف عن سفر البعض منهم عن هذه الحياة إلى حياة أخرى.
وعلى الإشارة الضوئية يمكنك الحصول على بعض اللبان لتسلية فمك بدل السيجارة أو للتخلص من رائحة الثوم من صحن الفول الذي تناولته للتو. وعلى تلك الإشارة يمكن أن تحصل على تنظيف سريع لسيارتك مقابل بعض القروش كحسنة لبعض الأطفال.
أدرك الكثيرون أن على الإشارة الضوئية يكمن مشروع تسوق ناجح، فمع اقتراب رمضان تجد البعض يبعون القناديل الملونة، ومع عيد الميلاد المجيد تجد الورود الحمراء تباع على معظم الإشارات. في كل مرة هناك سلعة جديدة تباع فتارة دفاتر ملونة ومن ثم بعض الألعاب للأطفال، تعرض البضاعة بطريقة ملفتة فتلك الكلاب البلاستيكية التي يهتز رأسها وتلك الألعاب التي تصدر أصواتاً، وتلك اللعبة التي ينبعث منها فقاعات هوائية.
في كل مرة أقف على إشارة ضوئية أتلفت بشغف لأرى ما البضاعة المعروضة اليوم، فبعض الورود الملونة قد تنقذ الزوج الذي نسي عيد زواجه أو عيد ميلاد زوجته وليس لديه الوقت ليتوقف عند محل الورود. وإن بعض الألعاب البلاستيكية قد تفرّح ابنه الذي يفاجئه بها فور دخوله المنزل. في كل مرة تجد شيئاً جديداً هناك، على الإشارة الضوئية.
أقف وأتأمل كيف يعرض البعض ما لديهم فمنهم من يقفون عند باب سيارتك بإلحاح، وأنت لا تلتفت لهم بل وتغلق الشباك أحياناً تفادياً للمواجهة، ولكنهم يصرون ويلحون، وتبدو تلك اللحظات التي تقف فيها والإشارة حمراء وكأنها ساعات طويلة، وأنت تريد ان تتخلص من إلحاحهم والسير. وأحياناً تكون في قمة الملل وتجدها فرصة للتسلية معهم فتسألهم عن اسمهم وعن المنتج الذي يبيعونه. وتستمع ببعض المفاصلة على السعر وتفرح لأنك قمت بالشراء بسعر "لقطة". أتأمل وأجد آخرون يسيرون بثقة فلا يهمهم من يشتري أو لا يشتري، يسيرون مصدرين الأصوات من اللعبة أو ينفخون فقاعات هوائية في الهواء. ومنهم من "يضربون عصفورين بحجر واحد" فيطلبون صدقة ويبيعون بنفس الوقت، فقد سألت أحدهم في مرة: هل تشحد أو تبيع الجرائد؟ ضحك وقال: الاثنين.
ومع كل بضاعة تباع على الإشارة هناك ما نتعلّمه، فالعيد على الأبواب، وموعد المدارس قد اقترب، وفصل الشتاء قد بدأ. ولكنني تفاجأت اليوم بأن أرى أن قرب الماء الساخنة تباع على الإشارة الضوئية، فهل أسعار السولار سترتفع أم الكهرباء ستنقطع أم أن هناك موجة ثلوج قادمة!!! وهل لا بد من قرب الماء الساخنة كوسيلة فعالة للحصول على الدفء.

black traffic light on green

تعليقات

  1. مقال مُشَوِّق . ما لفت انتباهي هو استخدام مَثَل العصفورين والحجر الواحد ! فهو مَثَل يشير للقسوة المفرطة واللؤم ! فرغم تلطُخه بدماء عصفورٍ بريء فان الحجر يكرر فِعْلَتهُ لاسقاط عصفورٍ آخر ! افلا يحق للعصفور الآخر ان يتالم او يسقط بحجرٍ جديدٍ وخاصٍ به ؟ او ان تكون اداة الجريمة المستخدمة بحقه فريدة ؟ فما اكثر الحجار في بلادنا , وان قام ايٌ من العصفورين بالتحقيق في اصابته او مقتله على الارجح فسيختلط الحامض النووي (DNA) وسيتعذر على الطبيب الشرعي اثبات الجرم وهكذا تضيع حقوق الاثنين ويفلت بني آدم ليكرر فِعلَتهُ مرة اخرى !

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل بطاريتك مشحونة؟ جزء 1

همّ البنات للممات

عالسريع