احذر

احذر.. أمامك علاقة 

احذر، أنت أمام علاقة. علاقة مميزة فريدة، علاقة قد لا تتلائم مع طريقتك وأسلوبك وربما قدراتك ورغباتك. لكنها أمامك، أنت على وشك الدخول فيها، لذا أقول ك: احذر. 
إنها العلاقة التي فيها يستمع القلب للقلب، وتشعر فيها النفس مع النفس، وتدمع العين مع العين. إنها العلاقة التي يتوّحد فيها اثنان فيفرحان معًا، ويبكيان معًا، ويسيران الدرب معًا. علاقة فيها يستمع الواحد لما يقوله الآخر حتى قبل أن ينطق به، وفيها يفعل الواحد ما يريده الآخر قبل حتى أن يطلبه. فيها تلك الوحدة التي لا نراها ولكننا نرى تأثيراتها، ونرى نتائجها في علاقة قوية تدوم وتتحدّى الصعاب وتدوس على المعيقات وتقتحم أعظم التحدّيات إلى الأمام. 

احذر….. هم يتبعون خطاك 

كأهل نتعب في كثير من الأحيان ونحن نقدّم تعليمات لأبنائنا، ونشعر بالإنهاك الشديد من من كثرة استخدام العبارات مثل: افعل هذا، لا تفعل هذا، احذر، لماذا؟ هيا…. وما إلى ذلك، وننسى كثيرًا أن أبناؤنا إنما يتبعون خطانا. فهم يقرأون عندما يروننا ونحن نضع القراءة من ضمن برنامج حياتنا. وهم يتحمّلون المسؤولية عندما نفعل ذلك، وهم يعطفون على غيرهم تمامًا كما نفعل. 
فما عليك عزيزي وعزيزتي إلا أن تريح أحبالك الصوتية من إطلاق التعليمات قليلاً، وعش الحياة كما يجب وستجد أبناءك يتبعون خطاك. 
كن لطيفًا حنونًا مشاركًا معطاء، تناول طعاماً صحيًا وخفف من متابعة التلفاز والكمبيوتر، تحدّث وعبّر عن مشاعرك. تواضع، كن في سلام مع غيرك، وستجد أنك أنجبت أبناء يعيشون بالحق. 
تواضع، كن في سلام مع غيرك

احذر…. أمامك صراع 

يستمتع البعض بإغاظة غيرهم، ويشعر البعض بالبهجة عندما يرون غيرهم في قهر، ويستمتع البعض الآخر بزرع ابتسامة على شفاه غيرهم وتسديد احتياجاتهم والشعور معهم. 
أحيانًا نساهم في تلك العلاقات المتأرجحة، ونأمل أن نجلس وحدنا في وسط جزيرة في البحر، مما يغنينا عن كل ذلك. لكن لامحال، فنحن بشر نحيا وسط مجتمع بشر، فلا بد من الصراع الذي يرافقه في بعض الأحيان صداعًا.

احذر نظرات الشفقة 

لا تنظر لي نظرات الشفقة، فأنا في حال لا بأس به. هكذا كانت تردّد الكلمات في أعماقها بينما كانت تجلس في إحدى الحفلات التي جاءت بعد إعلان إصابتها بذلك المرض. شعرت بأنها تختنق من تلك النظرات، وشعرت أنه يشار لها بأصابع كافة الموجودين في الحفلة. شعرت بعدم الراحة وتمنّت لو أنها تصل إلى ميكروفون المغنّي لتغنّي أغنية بلحن الثورة: أنا في حال جيّدة، لا تنظروا لي نظرات الشفقة. صمتت وفكّرت وتأمّلت ومرّت حياتها كشريط سينمائي في لحظات. تذكّرت لحظات فرح وانتصار، لحظات ألم وحزن وانكسار. تذكّرت خلافات وصداقات مرّت عبر كل تلك السنوات، ولكن مع هذه اللحظة بالذات شعرت أن الحياة توقّفت والزمن علق عند ساعة معيّنة, في هذه اللحظة بالذات لم تتمكّن من رؤية المستقبل، ولا حتى أحلام تتحقّق، فكل شيء قد توقّف، ألمها وفرحها. تم إعلان حالة الطوارىء في حياتها، ولكنها في تلك اللحظة بالذات شعرت بجفلة تسري في جسدها فنهضت لترقص، وتذكّرت أن الحياة أقصر مما تتخيّل، وتذكّرت أشخاصًا كثيرين رأتهم في يوم وافتقدتهم في اليوم التالي دون مرض فتك بهم ولا ألم اعتراهم. تذكّرت كوارث أنهت حياة وأحلام الكثيرين. فنهضت لترقص وقالت لنفسها: أنا هنا الآن، الآن أنا في حال جيدة، لست أدري ماذا في الغد ولكنني أعلم أنني الآن موجودة. 

احذر وسائل التواصل الاجتماعية 

ماذا فعلت بنا وسائل التواصل الاجتماعية؟ 
تجعلنا نسعى لنكون ما نريد أن نكون، وليس من نكون في الحقيقة. 
تجعلنا في عالم من التمحور الذاتي والنرجسية. 
تجعلنا في حالة من الانفصال عن الواقع. 
تجعلنا في تواصل ولكنها تُفقدنا معنى التواصل. 
تقرّبنا ولكنها تباعدنا. 
تجعلنا نعيش في لحظات مستمر من "تفقد الرسائل والتنبهات". 
تجعلنا نفقد سعادتنا في علاقاتنا الصادقة. 
تجعلنا نقضي وقتًا طويلاً معها فنقضي وقتًا أقل مع الكثير من الأمور الهامة. 
تجعلنا نسير في خطى سريعة نحو الإدمان. 
نجعلنا نأتي بالعدوى وننال العدوى من الآخرين وهم يستخدمون هواتفهم الخلوية. 
تجعلنا نبرّر وقاحتنا وقلة الإتيكيت لدينا. 
تؤثر في كيفية قضاء وقت فراغنا وتسلية أنفسنا. 
تجعلنا نفقد الإحساس بالوقت. 

Caution text overlay

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل بطاريتك مشحونة؟ جزء 1

همّ البنات للممات

عالسريع