طبخاتي وطبخات أمي وحماتي

هذا هو الجدول الأسبوعي لطبخات أمي وحماتي: السبت: مقلوبة زهرة، الأحد: كوسا وورق (يتم لف الورق وحفر وحشي الكوسا في اليوم السابق)، الاثنين: مجدرة لأنه يوم التعزيل وهذه أكلة سهلة، الثلاثاء: ملفوف، الأربعاء: باميا، الخميس: صيادية، الجمعة: منسف.
أما جدولي فهو: الجمعة: مدعوين على منسف أمي أو كوسا وورق حماتي، الأحد: تسخين التبرويرات التي أحضرناها من العزيمة، الاثنين: مجدرة، الثلاثاء ونسميه يوم الراحة من الطبخ: بيتزا (من أعزائي خدمة التوصيل المجاني)، الأربعاء: نجت الدجاج أو أي من المنتجات الأخرى (دائماً أدعو له بالخير السيد نبيل على هذا الاختراع)، الخميس: ملوخية.
لماذا كل هذا الاختلاف بين جداولنا، لست أدري؟ الكوسا والورق أعتقد أن تلك الأكلة ستنقرض عن قريب، وما يضحكني أن ابني البالغ من العمر 7 سنوات والذي يعشق الملوخية يظن أن الورق هو ملوخية ملفوفة! جيد أنه يعشق الملوخية ولا يعشق الورق. وماذا أقول عن المطاعم، إنه المشروع الذي لا يمكن أن يفشل، فالكثير من الناس هذه الأيام يأكلون في المطاعم أكثر مما يأكلون في منازلهم.
أهو عصر السرعة أم هو الجيل الكسول أو "النايط" كما يصفنا الجيل الأكبر؟ أعتقد أن جيل أمي وأبي وحماي وحماتي وغيرهم من أقربائي قد وصفوا بـ"النايط" كذلك من جدي وجدتي وعمة أبي وخالة أمي، فهؤلاء كانوا يحشون "الكرشات" ويحشون الجزر ويذبحون الدجاجة الحية وينتفون ريشها ثم يحشونها، أستغرب لماذا نقوم بحشي كل شيء، فالكوسا المحشي والبطاطا المحشية والجزر المحشي حتى أدمغة أولادنا يحشونها بالمعلومات في المدارس.
ربما يكون عصر السرعة أو التغيير الذي يطرأ على كل شيء، على أنواع الهواتف الخلوية والحواسيب، وطرق التعليم واحتفالات الزفاف، فمع كل هذه التغييرات نال طعامنا منه النصيب.
على أي حال ربما نكون من الجيل "النايط" لكن لدينا الكثير لنقوم به، فجدتي لم يشغلها شحن هاتفها الخلوي ولا تفقد بريدها الإلكتروني، وأصدقاؤها كانوا الجارات الذين كانوا يعاونونها في لف الورق وحفر الكوسا ولم يكونوا من المئات على الفيس بوك، على أي حال فرغم أن برامجنا مختلفة إلا أننا مازلنا نحب المنسف ونحب أن نجتمع كعائلة حوله ونجلس بعدها نتمنى تلك الغفوة التي تمنعها فنجان القهوة العربية اللذيذ.

noodle soup on round stainless steel bowl

تعليقات

  1. da7akteenee men 2albee. elmoshkileh enoo Fadi's favourite meal hyyeh elwara2 welkoosa... bs sme3et fee wa7deh motakhasseseh bel7ashee :-)
    jad da7akteeeneee

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل بطاريتك مشحونة؟ جزء 1

همّ البنات للممات

عالسريع