أبناء من نوع جديد


أبعد كل تلك السنوات، أبعد الشيخوخة، أبعدما غزا الشيب شعرها وبعدما ازدادت التجاعيد في وجهها، وضعف صوتها ووهنت قوتها، وتلف الكثير من أسنانها؟ وهو، أبعدما فقد معظم شعره وأصبح ما تبقى منه أبيض اللون، أبعدما فقد قدرته على قيادة السيارة، وبعدما تقاعد وترك عمله كمدير شركة، أبعد هذا العمر يكون لها أبناء من جديد؟ نعم، ولكنهم أبناء من نوع آخر. إنهم الأحفاد.
لا بد أن العلاقة بين الأحفاد والأجداد هي من نوع فريد، فهي تختلف عن علاقة الآباء والأمهات الذي يرغبون الأفضل لأبنائهم، ويحملون معهم قائمة من القوانين، و"لا" و"ممنوع" و"ليس الآن" والكثير الكثير. ومع كل تلك المحبة والاهتمام والحرص يفقدون المرح والمتعة، ويلغون المزاح والضحك في كثير من المواقف. وبهذا يجدون المزيد من العناد في المقابل.
وتختلف تلك العلاقة عن علاقة هؤلاء الأجداد مع أبنائهم منذ سنوات عدّة. فكانت تلك العلاقة ليس مجرد علاقة فحسب إنما كانت محاطة بالعديد من التحديات، فالعلاقات الاجتماعية والمشاكل المالية والاحتياجات والتحديات والمخاوف و.... كلها أحاطت بالعلاقة وضغطتها وشكلتها بهيئة جديدة.
ولكن الآن بين الأجداد والأحفاد أمر جديد، فهذا الطفل النشيط المرح ينظر الشيب ويتساءل وقد يرى العكازة ويستغرب، ويرى بعض الأكلات المختلفة عن الطعام السريع التحضير في منزله، فهناك في بيت الجد والجدة كل شيء له نكهة جديدة، لكل شيء طعم جديد وحتى قصة الجد التي تتكرر وتتكرر فلها أيضاً معنى في كل مرة. أما هو فكبير وقد فقد الكثير من ماضيه الحافل بالإنجازات والتحديات ولم يبقَ منه سوى بقايا والكثير من الذكريات، وهو يرى طفل صغير مفعم بالحياة، هذا يجعله يشعر بالأمل وأن للحياة طعم جميل ونكهة فيها حماس وانطلاق.
نعم فبعد كل السنوات يصبح للشيوخ أحفاد، أحفاد هم نوع جديد من الأبناء.

four men on hot tub

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل بطاريتك مشحونة؟ جزء 1

همّ البنات للممات

عالسريع