من البسطة إلى البسطة


من هناك من البسطة بدأ. وكيف يمكنه أن يفعل أكثر من ذلك؟ وما الذي يمكنه أن يقوم به مع تلك الإعاقة التي أصابته منذ صغره؟ ماذا يفعل وهو يفتقد للشهادة التي يمتلكها الكثير من أقرانه؟ فها قد حُرم كذلك من تعليمه وليس ذلك فقط ولكنه كان يشعر دائماً بأنه أقل من الآخرين ونفسه أمام نفسه هي دون. إحساس لم يتمكن أن يتخلص منه ولا حتى أن يهرب منه، شعور لاحقه سنوات عديدة، إلا أن جاءه الفرج، فقد فتح الدكان في كراج المنزل. لقد تخلص أخيراً من البسطة وها هو يجلس على كرسيه المتحرك ويجمع الأموال. كانت الحركة جيدة فطلاب المدارس المجاورة يهوون الشراء بعد انتهاء الدوام المدرسي، كما أن الأهالي كانوا يتناولون بضع الحاجيات التي راحت عن بالهم أثناء تسوقهم في المتاجر الكبيرة. صحيح أن الدكانة كانت صغيرة والبضائع المعروضة كانت قليلة إلا أنه كان يشعر بسعادة غامرة وهو يرى الطلاب. ومرت سنين عديدة، فها الأولاد يكبرون ويتغيرون، كان يراهم ويفرح قلبه، فذاك الطفل الذي كان يأتيه منذ عدة سنوات ها هو الآن بشارب، كم جميل هو الشعور. أحبه الجميع وهذا كان يُشعره أن تلك الدكان هي مكانه الذي كان يقضي فيه نهاره الطويل والذي ينتقل بعده إلى غرفته في الطابق العلوي. ومن ثم يبدأ يوم جديد. أحياناً يتذكر البسطة ويشعر بحرارة الشمس في رأسه ثم يصحو من أفكاره ليجد أمامه طفل صغير ومعه عشرة قروش يريد شراء عصير. يبتسم الولد ويشكر "العمو" ويسرع للخارج.
بعد سنوات عديدة ذهبت إلى المكان ولم أجد الدكان ولم أجد "العمو". شعرت بخوف وبحزن، ما الذي حدث؟ لكن هناك ما زال على كرسيه المتحرك جالساً على شرفة منزله. جاء ذلك المستثمر واشترى الدكان وحوّلها إلى متجر فاخر يبيع المستورد والغالي الثمن. وترك "العمو" الدكان ومعه مبلغ من المال جعله في "بسطة" وفرحة وسعادة ورفاهية. فالمبلغ كبير وإغراء البيع لم يكن ليقاوم.
جميل شعوره مع هذه "البسطة" الجديدة ولكنه ما زال يفتقد عبارات الأطفال ونظراتهم، وما زال يفتقد رؤيتهم يكبرون، وما زال يفتقد المكان الذي نقله من شعور أنه أقل من غيره إلى شعور أنه مع غيره ومن أجل غيره.
ومع أن الدكان لم تعد هناك، ومع أن كرسيه المتحرك ليس هناك، ولكنه هناك في قلب كل طفل دخل الدكان، وذكراه مع كل ما اشتراه أهل الحي من هناك.

selective focus photography of woman selling fruits

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل بطاريتك مشحونة؟ جزء 1

همّ البنات للممات

عالسريع