لست وحدك


أراهم يقضون العديد من الساعات في الإطلاع على المجلات التي تحتوي على صور حفلات ومناسبات، وأراهم يقضون ساعات أطول على المواقع الإلكترونية التي تعرض أخبار من يعرفونهم وليس ذلك فقط بل هم يستخدمون كل الوسائل الحديثة للتحاور مع من يعرفونهم ومن لا يعرفونهم. يفعلون ذلك من وراء الكواليس. من مكان خفي في غرفة نومهم أو من مكاتبهم أو مراكز عملهم أو حتى من المطاعم أو المقاهي الإلكترونية. إن ذلك إنما هو دليل على ذلك الشوق والتوق والرغبة الشديدة في داخل كل إنسان. إنه الرغبة في العلاقات. فحياتنا جميعاً إنما هي سلسلة طويلة لا تنتهي من العلاقات. فالزواج علاقة زوج وزوجة، والأمومة علاقة أولاد مع أمهم، ولولا تلك العلاقة لما كانت الأم أماً ولا الأب أباً. عندما نستعرض العلاقات في حياتنا نراها تمتد منذ أن نولد إلى أن تنتهي حياتنا. فعلاقة الطفل الرضيع بأمه التي تعتني به إلى علاقة الطالب مع مدرّسته في المدرسة إلى الصداقة القريبة التي قد تستمر إلى سنين طويلة ومن ثم نوع جديد من علاقة الابن مع والديه بعد أن يكبروا ويشيخوا.
ولكن لماذا يحدث كل هذا في الخفاء ومن وراء الكواليس؟ ما علينا إلا أن نقول إننا نحتاج، وتلك حاجة لا يمكننا أن ننكرها، نحتاج إلى بعضنا البعض. فأنت، لست وحدك ولا يمكن أن تحيا وحدك ولا أن تستمر في البقاء وحدك. فأنت هنا تحتاج لغيرك وآخرون غيرك يحتاجون لك. وما تفعله في كل يوم إنما هو دليل على ذلك الاحتياج.
أشتاق إلى احتساء فنجان من القهوة مع تلك المقرّبة على قلبي، أحتاج أن أنظر في عينيها وتنظر إلى ما قلبي من خلال نظرات عيوني. أحتاج إلى أن أرى الدموع في العيون والحيرة على ملامح الوجوه. إنه أمر جميل أن نتخاطب من خلال تلك الوسائل الحديثة التي قرّبت المسافات ولم تضع حداً للعلاقات ومنعت حواجز التواصل والاتصالات. ولكنني ما زلت في وسط كل هذا أشتاق إلى فنجان من القهوة، وأشتاق أن أرى العيون واتأمل في ملامح الوجوه وأرى ردود الأفعال بعيداً عن كل تلك الحروف والكلمات والعبارات. ألا تشتاق أنت أيضاً إلى فنجان من القهوة؟
مهما كانت المشغوليات والارتباطات، ومهما ضاق الوقت وزاد التوتر والضغوطات. إلا أنه ما زال هناك وقت، ما زال هناك وقت لفنجان من القهوة. فما دمت إنساناً فأنت لست وحدك وأنت لديك احتياج، فما عليك إلا أن تخرج خارج تلك القوقعة وتتخلص من كل تلك العقبات والمبررات ولا تخشَ المواجهة بل تنطلق الآن من علاقات تختفي خلف الكلمات والعبارات إلى علاقات ترى فيها العيون.
man sitting on rock surrounded by water

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل بطاريتك مشحونة؟ جزء 1

همّ البنات للممات

عالسريع