مشاهد سريعة

وسط الصمت 

وسط ذلك الصمت القاتل، كان يغوص في تفكير عميق، ثم غاص في أفكاره مع الناس العابرين أمامه على الشرفة، ثم غاص في جريدته، بعد ذلك غاص في عالم هاتفه الذكي. أما هي فتجلس أمامه بانتظار، كلمة، نظرة، ابتسامة، بانتظار أن يقول لها: كيف الحال؟ ليس ذلك السؤال الروتيني القاتل، بل ذلك السؤال الذي يطمئن عن حالة قلبها وما يدور في فكرها ومخاوفها وأحزانها وما يشغل بالها. أرادت أن تكون فتاة جميلة تعبر الشارع فيلتفت لها أو خبر عاجل في جريدته أو "تريندينج" في هاتفه الذكي، ولكنها ما زالت "هي" أمامه في وسط الصمت. 


gray fabric sofa armchair in mountain during daytime


وسط الظلام 

لا يمكنني أن أرى ماذا تفعل، وكيف تتصرّف وماذا يدور في يومك، وسط الظلام لا أعلم كيف تنفق مالك، وكيف تتخّذ قراراتك، وكيف تواجه تحدّياتك. وسط الظلام لا أعلم كيف تبدو تعابير وجهك: حزينة، خائفة، قلقة، متحمسة، مشغولة…. وسط الظلام لا يمكنني أن أعرف كيف تبدو عندما تراني، ولا كيف تكون عندما أكون بعيدة عنك. وسط الظلام تشتعل كلماتنا معًا وحوارنا الصادق وتواصلنا الحقيقي فتضيء تلك الظلمة لتشرق الشمس من جديد، فنرتاح بين أشعتها التي تدفىء قلوبنا، فأعلم ونعلم معًا. 


photo of clear sky full of stars


على حافة الدرج 

لي ذكريات على ذلك الدرج، وليس ذلك الدرج فقط، لكن غيره الكثير. فهناك كنت أصعد لأنتقل من مكان لآخر دائمًا ناظرة لأعلى الدرج واثقة من الوصول ونائلة قوة من رؤية النهاية. وعليه كنا أنتقل في بعض الحالات من منطقة لمنطقة أخرى تحتاج إلى وقت أطول بكثير في حال السير على الأقدام أو استخدام أي وسيلة مواصلات أخرى، وكان هذا الدرج بالنسبة لي فكرة "جهنمية". 

وعلى الدرج كنا نجلس رفيقات المدرسة وزملاء الجامعة، وعلى الدرج ضحكنا وبكينا ورفعنا عيوننا نحو السماء ضارعين طالبين وأحيانًا صارخين لمعونة، وعلى الدرج تبادلنا المشاعر الجياشة، وعلى عتباته قلنا أسرارنا دون خوف أن تسمعنا تلك الدرجات، فقد كانت الثقة عالية والخبرات السابقة إيجابية. 

وأهم ما في الأمر أننا على ذلك الدرج الطويل كنا نجلس نرتاح ثم نعود للصعود بطاقة جديدة. 

فما أجمله من درج! وما أروع أن نسيره معًا نحو هدف واحد وهو الوصول! نبكي ونفرح ونتحمّس ونخور ولكننا نسير معًا إلى أن نصل! 


gray concrete stair during day time






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هل بطاريتك مشحونة؟ جزء 1

همّ البنات للممات

عالسريع